العودة   :::منتديات كجبار::: > ساحة المنابر الخاصة > منبر الاُستاذ/ محمد عباس أبو مُـعين

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-31-2013, 05:04 AM
محمد عباس ابو معين محمد عباس ابو معين غير متواجد حالياً
عضـو مُـتميّز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
المشاركات: 1,019
محمد عباس ابو معين is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي البطاطس سيختفي من العالم بسبب الاحتباس الحراري والموز هو البديل !!!

العربية.نت

أصدرت لجنة للأمم المتحدة بشأن الأمن الغذائي العالمي تقريراً ينذر بخطر جديد بشأن تأثير الاحتباس الحراري وهو أن العالم قد يضطر إلى وقف الاعتماد على البطاطس في الغذاء واللجوء إلى الموز بدلاً عنها.

والتقرير يستند إلى أبحاث أجرتها مجموعة cgiar للشراكة الزراعية، نشرت اللجنة الأممية ملخصاً لها في أكتوبر/تشرين الأول توضح فيه أنه نظراً لتأثيرات تغير المناخ المتنوعة، والتي قد يكون من بينها الآثار المدمرة للإعصار ساندي، فقد نضطر لتغيير ما نأكله.

قامت المجموعة، بحسب تقرير نشرته مجلة "تايم"، بتحليل تأثيرات التغير المناخي على 22 من السلع الزراعية الأساسية، وكذلك ثلاثة من المصادر الطبيعية الهامة في العالم الثالث.
واتفق الخبراء على نتيجة واحدة، برغم وجود عدة أشياء مبهمة، ألا وهي أن "المحاصيل قد لا تكون قادرة على النمو حيث نمت لأجيال عديدة".

نظرا إلى أنه من المتوقع أن عدد سكان العالم سيصل إلى 10 مليارات نسمة بحلول عام 2050، فسوف يضطر المزارعون أيضاً لزيادة الغلة لتلبية المطالب الغذائية في العالم.

إلا أن ما سوف يزرعونه في ذلك الوقت قد يكون مختلفاً عن الغذاء الذي اعتاد عليه العالم. والبطاطس، تلك الوجبة المتواضعة والمتواجدة بكثرة في المطابخ المحلية من أمريكا وحتى شمال الهند، قد تكون الضحية.

والجدير بالذكر أن غالبية مزارع البطاطس في العالم تقع في الهند والصين، على الرغم من أن زراعتها تناسب الأجواء الباردة. ومع تغير المناخ إلى السخونة، فقد يضطر المزارعون في هذه المناطق إلى التوجه لزراعة محاصيل بديلة مثل الموز (وهي فاكهة تثير الخوف لدى البعض).

وما يثير مزيداً من القلق، كما ذكر التقرير، أن الخبراء أكدوا أنه سيكون من الصعب زراعة ثلاثة من السلع الغذائية الأساسية في العالم، وهي القمح والذرة والأرز، نظراً للتغيرات المناخية. ويمكن أن يتم استبدال تلك الأغذية بـ"الكاسافا"، التي تزرع في جنوب ووسط أمريكا.

تحدث مدير مجموعة cgiar بروس كامبيل لـ"بي بي سي" قائلاً إنه قد يمثل ذلك تحولاً دراماتيكياً، إلا أن الناس سوف يضطرون إلى تغيير عاداتهم الغذائية. وتمنى عندما يأتي ذلك الوقت أن يجد الناس مكاناً لزراعة البطاطس...
.................................................. ...................

أنا غايتو ما بحب البطاطس ولا المكرونه ولا الرز ..... لكن القمح ده المشكله !!

قال ليك البديل الكسافا ....!!
__________________
لا تعاشر نفسا شبعت بعد جوع فإن الخير فيها دخيل ...وعاشر نفسا جاعت بعد شبع فإن الخير فيها أصيل
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-31-2013, 05:11 AM
محمد عباس ابو معين محمد عباس ابو معين غير متواجد حالياً
عضـو مُـتميّز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
المشاركات: 1,019
محمد عباس ابو معين is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي

يعد نبات الكسافا.. محصول الفقراء.. الذى لا يعرفه الكثيرون، ثالث أكبر مصدر للسعرات الحرارية فى العالم، فهذا النبات الجذرى ينمو فى الأمريكتين وآسيا وأفريقيا وهو مشبع بشكل دائم بحدود 400%، وتوقعت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "fao" بأن يكون نبات الكسافا أو ما يطلق عليه المنيهوت والذى تعتبره غذاء الفقراء إلى محصول للقرن الحادى والعشرين فى ظل الارتفاع الكبير فى أسعار الحبوب خاصة القمح، وإمكانية تحويله لدقيق عال الجودة.

وانتهت "الفاو" لوضع نموذج جديد للتوسع فى زراعة ذلك المحصول والاستفادة منه فى مواجهة انبعاث كميات إضافية من عوادم الغازات المسبِّبة للاحتباس الحرارى والمسئولة عن تغير المناخ.

وتؤكد المنظمة أن هذا المحصول يمكن الاستفادة من جذوره الغنية بالكربوهيدرات وأوراقه التى يصل محتواه من البروتين إلى 25%، بالإضافة إلى احتوائه على عنصرى الحديد والكلسيوم، وفيتامين"أ" و"ج".

وأوضحت أن أجزاءه الأخرى من الممكن استخدامها كعلف للحيوان، حيث كشفت الدراسات أن الماشية التى يتم تربيتها على الكسافا تتمتع بمقاومة أكبر للأمراض بالإضافة إلى انخفاض معدلات نفوقها.

موضحة أن اعتماد تلك النظم يساهم بشكل كبير فى إعادة تطبيق الدورات الزراعية بالإضافة إلى تطبيق أساليب المكافحة المتكاملة للآفات، والاستعانة بالأعداء الطبيعية للآفات بدلاً من رش المبيدات.

ويأتى نبات الكسافا بعد الذرة صفراء كمصدر للنشا، كما تعتبر الأصناف المطورة حديثاً منه نشا جذرياً ذا نوعية يقدر أن تتهافت عليها الجهات الصناعية لجودتها، كما يتواصل نمو الطلب على محصول الكسافا بسرعة كمادة "إلقام" لإنتاج وقود "الإيثانول" الحيوى.

كما يمتلك هذا المحصول، قدرات تحمل ومرونة عاليتين ضمن المحاصيل الأساسية الكبرى فى أفريقيا، من المتوقع أن يكون من بين أقلها تضرراً جراء التغير المتواصل فى المناخ.
__________________
لا تعاشر نفسا شبعت بعد جوع فإن الخير فيها دخيل ...وعاشر نفسا جاعت بعد شبع فإن الخير فيها أصيل
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-31-2013, 07:13 AM
الصورة الرمزية محمد جمال شيبا
محمد جمال شيبا محمد جمال شيبا غير متواجد حالياً
المــــدير العـــام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 8,189
محمد جمال شيبا is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي

مشكور أبو معين ويعطيك العافية
__________________

إبليس والدنيا ونفسى والهوى ... كيف الخلاص وكلّـهم أعــدائى
بمـعية الرحـمن ونهـج حـبيبه .... أبلُغ بإذن الله كُـــل رجــــــائى


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-01-2013, 10:25 AM
عبدالمجيد عبدالقادر عبدالمجيد عبدالقادر غير متواجد حالياً
نائب المدير العام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 5,776
عبدالمجيد عبدالقادر is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي

اكثر شعب ياكل البطاطس الانجليز وسيكونون اكثر المتضررين المغرمين بالوجبات السريعة
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:05 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
إدارة الموقع غير مسئولة عن المواضيع المنشورة و إنما تمثل رأي كاتبها